اخبار الرياضةرياضة

قبل السقوط مرة أخرى… هل تعلّم ليدز يونايتد الدرس؟

خطوات مهمة يتعين على الفريق اتخاذها بعد الصعود للدوري الإنجليزي الممتاز

قال مارسيلو بيلسا مدرب ليدز يونايتد إن التتويج بلقب دوري الدرجة الثانية الإنجليزي لكرة القدم والتأهل للدوري الممتاز لم يكن وليد صدفة وكال المديح للاعبين. وضمن ليدز الصعود لدوري الأضواء عقب خسارة وست بروميتش صاحب المركز الثاني أمام هدرسفيلد تاون قبل أن يحسم اللقب بعد خسارة برينتفورد أمام ستوك سيتي.

وقال بيلسا الذي تولى قيادة ليدز في 2018 عقب فترات دون ألقاب مع مرسيليا ولاتسيو وليل: «أعمل في كرة القدم منذ 30 عاما، ولقب واحد لا يغير الكثير من نسبة ألقابي». وأضاف «ما يسعدني هو أنني نفذت هذا المشروع مع مجموعة لاعبين خلال عامين». وتابع «حظيت بالتقدير في ليدز بسبب هذا العمل، لكن أعتقد حقا أن قدرات اللاعبين هي التي صنعت الفارق في مهمة التأهل أكثر من مهاراتي في القيادة». وينتهي عقد بيلسا مع ليدز في نهاية الموسم الجاري، لكن المدرب الأرجنتيني التزم الصمت أمام التكهنات حول مستقبله. وقال: «لا أريد تسليط الضوء على مستقبلي ولا أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب للحديث عن ذلك»….. «الغارديان» تلقي الضوء على أولويات ليدز يونايتد بعد صعوده إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، وما يمكن أن يتعلمه من تجربة شيفيلد يونايتد.

– إقناع مارسيلو بيلسا بتوقيع عقد جديد

سينتهي عقد مارسيلو بيلسا، البالغ من العمر 64 عاماً، بعد أيام قليلة، ولم يتوصل النادي لاتفاق معه حتى الآن لتجديد عقده. ورغم أن جميع المؤشرات في ملعب «إيلاند رود» تؤكد على أن المدير الفني الأرجنتيني سيستمر في قيادة الفريق، فإن من يعرف بيلسا جيدا يدرك أنه لا يمكن توقع ما سيقوم به على الإطلاق! وبالتالي، لن يشعر الجميع في ليدز يونايتد بالراحة قبل أن يوقع بيلسا على عقده الجديد.

– التعاقد مع مهاجم أو اثنين من العيار الثقيل

يتحرك المهاجم الإنجليزي باتريك بامفورد بشكل رائع داخل الملعب، لكنه يهدر الكثير من الفرص المحققة أمام المرمى، وبالتالي لا يمكن التعويل على أن يكون هو المهاجم الأساسي للفريق في بطولة بقوة وحجم الدوري الإنجليزي الممتاز. وقد فشل رهان بيلسا على المهاجم الفرنسي جان كيفين أوغستين الذي ضمه في فترة الانتقالات الشتوية الماضية – رغم أن ليدز يونايتد سيدخل في مشاحنات قانونية محتملة ومعقدة ومكلفة مع نادي لايبزيغ الألماني الذي يعتقد بأنه قد عقد صفقة مع ليدز يونايتد ينتقل بمقتضاها اللاعب الفرنسي بشكل تلقائي إلى النادي الإنجليزي مقابل 18 مليون جنيه إسترليني هذا الصيف بمجرد صعود ليدز يونايتد للدوري الإنجليزي الممتاز. وبالتالي، فإن ليدز يونايتد يبحث حاليا عن مهاجم قوي يقود خط هجوم الفريق خلال الفترة المقبلة.

علاوة على ذلك، فقد قدم بين وايت مستويات جيدة للغاية في خط الدفاع، وبالتالي يتعين على ليدز يونايتد أن يحول عقد اللاعب، الذي يلعب لليدز على سبيل الإعارة قادما من برايتون، إلى عقد دائم. ومن المتوقع أن يرحل حارس مرمى ريال مدريد السابق، كيكو كاسيا، عن النادي، كما أن الحارس الشاب إيلان ميسلير، البالغ من العمر 20 عاماً، لا يملك الخبرات الكافية، رغم أنه يملك قدرات فنية كبيرة. وبالتالي، يتعين على الفريق أن يضع أولوية لتدعيم مركز حراسة المرمى.

ويفضل أن يتعاقد النادي مع حارس مرمى يجيد اللعب بقدميه. وعلاوة على ذلك، يتعين على ليدز يونايتد أن يحتفظ بخدمات لاعبه المبدع بابلو هيرنانديز، رغم أنه قد وصل إلى الخامسة والثلاثين من عمره، نظرا لأنه أثبت أنه عنصر أساسي في صفوف الفريق وقادر على مواصلة العطاء، فضلا عن قدرته على تحفيز زملائه داخل الملعب.

– الاستفادة من تجربة شيفيلد يونايتد

تتمثل إحدى المشكلات التي ربما يواجهها ليدز يونايتد خلال الموسم المقبل في أن مارسيلو بيلسا، في حال استمراره مع الفريق، لا يغير فلسفته. وقال المدير الفني الأرجنتيني عن ذلك: «أنا لا أساوم – وأنا لا أقول إن هذه ميزة، لكنها عيب في حقيقة الأمر». ويتعين على المديرين الفنيين الصاعدين حديثا للدوري الإنجليزي الممتاز أن يتحلوا بالحذر، سواء في الأمور الخططية أو في كيفية إدارة المباريات، لكن هذا الأمر قد يمثل عقبة كبيرة في طريقة ليدز يونايتد، بالنظر إلى الطريقة التي يعمل بها بيلسا، خاصة عندما يلعب الفريق أمام فرق كبيرة مثل مانشستر سيتي وليفربول.

لقد قدم ليدز يونايتد مستويات رائعة هذا الموسم، لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: هل يمكن للفريق أن يلعب بنفس الطريقة أمام الكبار في الدوري الإنجليزي الممتاز؟ يرى بعض النقاد أن ليدز يونايتد سيهبط من الدوري الإنجليزي الممتاز لو لعب بنفس الطريقة التي يلعب بها الآن – الدفاع المتقدم والضغط المتواصل على حامل الكرة، وتغيير المراكز بشكل دائم بين اللاعبين. لكن يجب أن نعرف أن هؤلاء النقاد قالوا نفس الشيء عن شيفيلد يونايتد، لكن لا يزال الفريق بقيادة كريس وايلدر، يسبب متاعب كبيرة للفرق المنافسة، بل وينافس على احتلال أحد المراكز المؤهلة للبطولات الأوروبية الموسم المقبل.



المصدر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك وقف مانع الإعلانات للوصول السليم إلى الصفحة الطلوبة. لا تقلق نحن لا نستخدم أي إعلانات مزعجة أو منبثقة!! :)