اخبار الرياضةرياضة

بندر الفيصل رئيساً لمجلس إدارة «العليا للفروسية» في السعودية

عبد العزيز الفيصل نائباً له… وعبد الله بن خالد بن سلطان عضواً

صدر أمر ملكي، يوم أمس، بتعيين الأمير بندر الفيصل، رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العليا للفروسية، وتعيين الأمير عبد العزيز الفيصل نائباً لرئيس مجلس الإدارة، وتعيين الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان عضواً بمجلس الإدارة.

ومن جانبه، رفع الأمير بندر الفيصل، رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للفروسية رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأعرب الفيصل عن اعتزازه وزملائه وإخوانه أعضاء مجلس الإدارة بهذه الثقة الكريمة التي تعد تشريفاً كبيراً في سبيل خدمة هذه الرياضة العريقة، بما يحقق تطلعات القيادة في كل ما ينهض بالفروسية السعودية، ويضعها في مكانتها اللائقة، في ظل دعم واهتمام خادم الحرمين الشريفين الذي كانت له الأيادي البيضاء والوقفات المشهودة على الفروسية طوال تاريخها، مثمناً متابعة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع «الذي يحرص على تطور ورفعة رياضة الفروسية، ويوجه دائماً بتسخير جميع الإمكانات في سبيل وصول هذه الرياضة الأصيلة إلى المستوى الذي يليق بمكانة المملكة في جميع المجالات».

وقال الأمير بندر الفيصل إنه سيعمل وزملاؤه أعضاء مجلس الإدارة على كل ما يجسد توجهات القيادة الرشيدة، وما يرتقي بالفروسية السعودية، ويحقق تطلعات محبيها والمهتمين بها في جميع المجالات.

وفي وقت سابق، تقرر أن تصبح الهيئة العليا للفروسية ذات شخصية اعتبارية، واستقلال مالي وإداري، على أن ترتبط برئيس مجلس الوزراء، وذلك وفق التنظيمات الأخيرة التي أقرها واعتمدها مجلس الوزراء بعد توصية من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، بحيث تهدف الهيئة إلى تطوير قطاع الفروسية في السعودية، بما يتناسب مع قيمتها الحضارية، وارتباطها بالتراث والثقافة.

وشملت التنظيمات الجديدة للهيئة كثيراً من المواد التي من شأنها أن تطور اللعبة، وتدعم مُلاك الخيل ومنتجيها، بالإضافة إلى دعم الفرسان السعوديين، وكذلك دعم إنتاج الخيل «محلياً»، ووضع مواصفات قياسية للمرافق في جميع مناطق السعودية، بالإضافة للعمل والتخطيط للبطولات الدولية التي تستضيفها السعودية.

ويتكون مجلس إدارة الهيئة من رئيس يعين بأمر ملكي، وعضوية كل من رئيس مجلس إدارة نادي الفروسية، ورئيس الاتحاد السعودي للفروسية، ورئيس مجلس إدارة مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة، وممثلي الجهات الحكومية «وزارة المالية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الرياضة، والهيئة العامة للجمارك»، بالإضافة لثلاثة من الخبراء أو المختصين في مجالات الفروسية، يتم تعينيهم بقرار من مجلس الوزراء.

ووفقاً للتعديلات الأخيرة التي أقرها مجلس الوزراء، فإن مجلس إدارة الهيئة يجتمع مرتين في السنة المالية الواحدة، على الأقل، بالإضافة للاجتماعات وفق الاحتياج عند طلب ثلث أعضاء المجلس، شريطة أن يتم ذلك بصورة مكتوبة لرئيس المجلس قبل موعد الاجتماع بسبعة أيام، على أن تتضمن الدعوة جدول الأعمال، وتصدر القرارات بأغلبية أصوات الحاضرين على الأقل، وعند التساوي يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس المجلس، مع إمكانية عقد الاجتماعات والتصويت على القرارات «عن بعد»، كلما دعت الحاجة.

وبحسب المادة السابعة من اللوائح التنظيمية للهيئة العليا للفروسية، فإنه يكون للهيئة أمين عام، يعين ويعفي بقرار من المجلس، يحدد فيه أجره ومزاياه المالية الأخرى، وهو المسؤول التنفيذي عن إدارة الهيئة وتمثيلها أمام القضاء، أو من يفوضه، والجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة.

وفيما يخص الموارد المالية للهيئة، فإنها تعتمد على ما يخصص لها في الميزانية العامة للدولة، بالإضافة لحصولها على المقابل المالي للخدمات والأعمال التي تقدمها، مع عوائد استثمار أموالها الثابتة، بالإضافة للهبات أو الأوقاف أو الوصايا أو التبرعات أو المنح التي يقبلها المجلس، فضلاً عن أي مورد آخر يقره المجلس، بما لا يخالف الأنظمة والتعليمات، مع ضرورة إيداع جميع إيرادات الهيئة في حساب جاري وزارة المالية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي.

ووفقاً للمادة الحادية، فإنه يخضع جميع العاملين في الهيئة العليا للفروسية لنظامي العمل والتأمينات الاجتماعية، وأخيراً يعين مجلس الهيئة مراجع حسابات خارجياً من المرخص لهم بالعمل في السعودية لتدقيق حسابات الهيئة ومعاملاتها وبياناتها وميزانيتها السنوية وحسابها الختامي، على أن يحدد المجلس أتعابه، مع رفع تقرير مراجع الحسابات إلى المجلس، وتزويد الديوان العام للمحاسبة بنسخة من هذا التقرير.

المصدر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك وقف مانع الإعلانات للوصول السليم إلى الصفحة الطلوبة. لا تقلق نحن لا نستخدم أي إعلانات مزعجة أو منبثقة!! :)